کد مطلب:53057 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:134

فضائله النفسانیة و البدنیة والخارجیة











الفضائل إمّا نفسانیّة أو بدنیّة أو خارجیّة؛ وعلی التقدیرَین الأوّلَین، فإمّا أن تكون متعلّقة بالشخص نفسه أو بغیره؛ وأمیرالمؤمنین علیه السلام جمع الكلّ.

أمّا فضائله النفسانیّة المتعلّقة به، كعِلمه وزُهده وكرمه وحِلمه، فهی أشهر من أن تخفی، والمتعلّقة بغیره كذلك، كظهور العلوم عنه واستفادة غیره منه، وكذا فضائل البدنیّة كالعبادة والشجاعة والصدقة.

وأمّا الخارجیّة فكالنسب، ولم یلحقه أحدٌ فیه؛ لقُربه من رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وتزویجه إیّاه بابنته سیّدة النساء[1] .

وقد روی أخطب خوارزم - من كبار السنّة - بإسناده عن جابر، قال: لمّا تزوّج علیّ فاطمة، زوّجه اللَّه إیّاها من فوق سبع سماوات، وكان الخاطب جبرئیل، وكان میكائیل وإسرافیل فی سبعین ألفاً من الملائكة شهوداً؛ فأوحی اللَّه تعالی إلی شجرة طوبی أن انثری ما فیك من الدرّ[2] والجواهر، ففعلت، وأوحی اللَّه تعالی إلی الحور العین أَن: «الْقُطْنَ»، فَلَقَطْنَ، فهنّ یتهادین بینهنّ إلی یوم القیامة.[3] وأورد أخباراً كثیرة فی ذلك.

وكان أولاده علیه السلام أشرف الناس بعد رسول اللَّه وبعد أبیهم.

وعن حذیفة بن الیمان، قال: رأیتُ النبیّ صلی الله علیه وآله آخذاً بید الحسین بن علیّ علیهما السلام، وقال: أیّها الناس، هذا الحسین بن علیّ، ألا فاعرفوه وفضّلوه، فواللَّه لجدّه أكرم علی اللَّه من جدّ یوسف بن یعقوب علیهما السلام، هذا الحسین بن علیّ جدّه فی الجنّة، وجدّته فی الجنّة، واُمّه فی الجنّة، وأبوه فی الجنّة، وعمّه فی الجنّة، وعمّته فی الجنّة، وخاله فی الجنّة، وخالته فی الجنّة، وأخوه فی الجنّة، وهو فی الجنّة، ومحبّوهم[4] فی الجنّة، ومحبّو محبّیهم فی الجنّة[5] .

وعن حذیفة بن الیمان، قال: بتُّ عند النبیّ صلی الله علیه وآله ذات لیلة، فرأیتُ عنده شخصاً، فقال لی: هل رأیت؟ قلت: نعم یا رسول اللَّه، قال: هذا مَلَك لم ینزل إلیّ منذ بُعِثتُ، أتانی من اللَّه فبشّرنی أنّ الحسن والحسین سیّدا شباب أهل الجنّة[6] .

والأخبار فی ذلك كثیرة.

وكان محمّد بن الحنفیّة فاضلاً عالماً حتّی ادّعی قومٌ فیه الإمامة.









    1. وقد افتخر أمیرالمؤمنین علیه السلام بذلك فی عدّة موارد، منها حدیث المناشدة، ومنها قوله فی جواب علی رسالةٍ لمعاویة یفتخر فیها:


      محمّد النبیّ أخی وصِهری
      وحمزة سیّدالشهداء عمّی


      وجعفرٌ الذی یُمسی ویُضحی
      یطیر مع الملائكة ابن اُمّی


      وبنت محمّد سكنی وعرسی
      مسوط لحمها بدمی ولحمی


      وسبطا أحمد ولدیّ منها
      فأیّكمُ له سهمٌ كسهمی


      سبقتُكُمُ إلی الإسلامِ طُرّاً
      صغیراً ما بلغتُ أوانَ حلمی


      تاریخ مدینة دمشق لابن عساكر 30:42-31.

      وروی الخوارزمیّ والكنجیّ الشافعیّ والزرندیّ الحنفیّ عن جابر بن عبداللَّه الأنصاریّ، قال: سمعت علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه ینشده ورسول اللَّه صلی الله علیه وآله یسمع:


      أنا أخو المصطفی لا شكّ فی نَسَبی
      رَبیتُ مَعْهُ وسِبطاه هما ولدی


      جدّی وجدُّ رسول اللَّه مُنفردٌ
      وفاطمٌ زوجتی لا قول ذی فَنَدِ


      صدّقتُهُ وجمیع الناس فی بُهَمٍ
      مِن الضَّلالة والإشراكِ والنَّكَدِ


      الحمدُ للَّهِ شُكراً لا شریكَ له
      البَرّ بالعبد والباقی بلا أمَدِ


      المناقب للخوارزمیّ: 157/ ح186؛ كفایة الطالب للكنجیّ: 196/ ب47؛ معارج الوصول للزرندیّ: 45.

    2. فی «ر»: الدرر.
    3. أخرج الخوارزمیّ فی مناقبه عدّة أحادیث بأسانید وألفاظ مختلفة، فی أنّ اللَّه تعالی زوّج أمیرالمؤمنین فاطمة علیهما السلام فی السماء، وأنّ الملائكة قد زفّت فاطمة علیها السلام، وأنّ شجرة طوبی نثرت ما فیها علیهما.

      فقد أخرج حدیثاً بهذا المضمون فی: 337/ ح361 بإسناده عن ابن مسعود، وفی 340/ ح360 بإسناده عن علیّ بن الحسین، عن أبیه؛ وفی 341/ ح361 بإسناده عن بلال بن حمامة؛ وفی 342/ ح362 بإسناده عن ابن عبّاس؛ وفی نفس الصفحة، ح363 عن علیّ علیه السلام. كما أخرج عدّة أحادیث بهذا المضمون فی «مقتل الحسین علیه السلام» 64:1-65.

      وأخرج ابن المغازلیّ فی المناقب: 344 - 343/ ح394 و395 بإسناده عن جابر حدیثَین یقرب لفظهما من لفظ المصنّف، وفی 342 - 341/ ح393 بإسناده عن جابر بلفظ آخر، وفی 345/ ح396 بإسناده عن أنس.

      وأخرج المحبّ الطبریّ فی ذخائر العقبی: 32 حدیثاً عن أنس بلفظ قریب، ثمّ قال: أخرجه الملّا فی سیرته. وأخرجه فی ص32 عن عبداللَّه بن مسعود حدیثاً وقال: أخرجه الغسّانیّ. وأخرج فی ص32 - 31 حدیثَین عن علیّ علیه السلام، وقال بعد كلٍّ منهما: خرّجه الإمام علیّ بن موسی الرضا فی مسنده.

      وأخرج الكنجیّ الشافعیّ فی كفایة الطالب: 303 - 299 عدّة أحادیث عن جابر بن سمرة وابن مسعود وجعفر بن محمّد الصادق علیه السلام.

    4. فی «ش1» و«ش2»: مُحبّهم.
    5. أخرجه الخوارزمیّ فی المناقب: 284/ ح279؛ وأخرجه الكنجیّ الشافعیّ فی كفایة الطالب: 420 - 419/ الباب 7 بإسناده عن ربیعة السعدیّ، ثمّ قال: هذا سند اجتمع فیه جماعة من أئمّة الأمصار، ومنهم ابن جریر الطبریّ، ذكره فی كتابه؛ ومنهم إمام أهل الحدیث ومحدّث العراق ومؤرّخها ابن ثابت الخطیب، ذكره فی تاریخه؛ ومنهم محدّث الشام وشیخ أهل النقل ابن عساكر الدمشقیّ، ذكره فی تاریخه فی الجزء الثالث والثلاثین بعد المائة.

      وأخرجه ابن عساكر فی تاریخ دمشق ترجمة الإمام الحسین علیه السلام: 136 - 135/ ح173 بإسناده عن ربیعة السعدیّ فی حدیث مفصّل.

      وأخرج ابن المغازلیّ فی مناقبه: 143/ ح188 حدیثاً طویلاً عن الأعمش وردت فیه فقرات مقاربة للحدیث أعلاه.

    6. أخرجه أحمد فی مسنده 391:5-392/ ح22818 و22819 عن حذیفة، وفی أوّلهما «.... ویبشّرنی أنّ الحسن والحسین سیّدا شباب أهل الجنّة، وأنّ فاطمة سیّدة نساء أهل الجنّة».

      وأخرج الحدیثَین ابن عساكر فی تاریخ دمشق، ترجمة الإمام الحسین علیه السلام: 51 - 50/ ح73 و74 بإسناده عن حذیفة.

      وأخرجه الكنجیّ الشافعیّ فی كفایة الطالب: 422/ ب8 عن حذیفة، كما فی روایة أحمد الاُولی.